تعتزم جبهة تحرير مورو الإسلامية بتقديم احتجاجها ضد توغل القوات المسلحة الفلبينية فى الأراضى التى تعد مواقع معترفة بها لمقاتليها ما أدى إلى اندلاع الاشتباكات بين الطرفين صبيحة الخميس 28 من الشهر الجارى فى قرية بيكيج ببلدة داتو ساودى أمفاتوان بمحافظة ماجنداناو بوسط منداناو جنوب الفلبين.

تقدم الجبهة احتجاجها من خلال لجنة التنسيق على وقف إطلاق العدائية احدى آليات وقف إطلاق النار بين الطرفين ضد اللواء 601 التابعة للقوات المسلحة الفلبينية والتى تدعى بأن توغل جنودها فى الموقع المذكور كان بسبب تعقبهم على عناصر من قوات بانجسامورو الأحرار المسلحة.

وكانت قوات بانجسامورو الأحرار المسلحة انشقت من الجبهة الإسلامية فى عام 2012 برفضهم عقد الهدنة مع الحكومة الفلبينية، وتزعم أميريل أمبرا كاتو الفريق الصغير لتأسيس حركته وما لبثت أن تشتت إلى جماعات صغيرة لا تحسب لها الحسبان واتسمت بالتشدد فى التعامل مع الحكومة وغيرها من الجماعة الأخرى.

ولم تعلن إلى هذا الوقت حصيلة المواجهة المسلحة بين الطرفين.

فى مناسبة غير مسبوقة أقام السلك الدبلوماسى حفلة متواضعة فى مدينة ماكاتى بالعاصمة الفلبينية 15 من الشهر الجارى لتوقيع البيان الذى يناشد الطرفين الفلببني وجبهة تحرير مورو الإسلامية لمواصلة عملية السلام وعدم التخلى عن مكاسب المفاوضات.

أصدر الرئيس الفلبينى بنيغنو أكينو الثالث مرسوما رئاسيا يقضى باتخاذ يوم 25 من الشهر الجارى إيجازة رسمية فى جميع أنحاء البلاد بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك لعام 1436هـ صباح اليوم 16 من الشهر الجارى.

أكد النائب سونى بلمونتى رئيس مجلس النواب الفلبينى خلال مقابلة إذاعية أجرى معه راديو دى زى بى بى المحلى صباح اليوم موافقة  قانون بانجسامورو الأساسى المشروع الدستورى لحكومة بانجسامورو المزمع تكوينها فى المجلس نهاية الشهر الجارى.

ناشد رؤساء الجامعات اليسوعية الفلبينية المشرعين الفلبينيين تشريع قانون بانجسامورو الأساسى المشروع الدستورى لحكومة بانجسامورو المزمع تكوينها فى المناطق الإسلامية جنوب الفلبين 5 من الشهر الجارى.

 حث الرئيس بنيغنو أكينو الثالث الملجسين الشيوخ والنواب على لسان متحدثه أبيجيل بالتى على تشريع قانون بانجسامورو الأساسى المشروع الدستورى لحكومة بانجسامورو المزمع تكوينها بما يتفق مقتضيات الاتفاقيات المبرمة بين حكومتها وبين جبهة تحرير مورو الإسلامية مساء أمس 11 من الشهر الجارى.

وجه السيناتور تيوفيستو جينجونا انتقاده ضد النسخة المعدلة المقدمة من السيناتور بونج بونج ماركوس الابن خلال جلسة مجلس الشيوخ صباح اليوم لاستئناف مناقشة المشروع الدستورى لحكومة بانجسامورو الذاتية والمزمع تكوينها فى مناطق موروية وطالب بإعادة النسخة الأصلية التى كلفت بصياغته هيئة بانجسامورو الانتقالية.

المزيد من المقالات...