الوفدان من جبهتي تحرير مورو الإسلامية والوطنية يعقدان اجتماعا

اخبار
Typography

التقى لأول مرة الفريق المشترك للعمل الفنى من جبهتى الإسلامية والوطنية فى 30 – 31 من الشهر الماضى بمدينة كوتاباتو لبدء مباحثات سبل توافق الاتفاقيات الرئيسية المبرمة بين الجبهتين وبين الحكومة الفلبينية.

يتشكل فريق الجبهة الإسلامية كل من عبود لينجا العضو فى دائرة المفاوضات للجبهة وعبد الملك مانتاويل وإدوارد جيرا والمحامى لانانج على الابن وعبد الله كسين، ومن فريق الجبهة الوطنية حاتمل حسن نائب رئيسها وفردوسى عباس وبيان بالت وداليديج سومنداد وعمر سيما وأنور خالد ماليواو وعبدول شهرين وأبى بكرن لقمان وروميو سيما وعبدالمؤمن مجاهد وعلى باباو وباينون كارون.

يتباحث الفريقان النقاط التوافق للاتفاقيات الرئيسية المبرمة بين الجبهتين وبين الحكومة الفلبينية بما فيها اتفاق طرابلس الليبية بين الحكومة الفلبينية والجبهة الوطنية فى العام 1976 والاتفاق السلمى النهائى المبرم بين الحكومة الفلبينية والجبهة الوطنية فى العام 1996 بجاكرتا الإندونسية والاتفاق الشامل حول بانجسامورو بين الحكومة الفلبينية والجبهة الإسلامية لعام 2013 بمانيلا الفلبين. 

وكان من مهمة الفريق تتمثل فى تقديم التوصيات التى من شأنها أن تساعد قيادة الجبهتين عند اتخاذ القرارات مع اعتبار المصالح العليا لبانجسامورو والديانة الإسلامية.  

يشار إلى أن تشكيل الفريق كان بعد اجتماع انعقد بين الجبهتين فى 29 من شهر يوليو من العام الجارى بمعسكر دارافانان بموجب القرار رقم 2/42 لمنظمة التعاون الإسلامية خلال جلسة مجلس وزراء الخارجية لها فى 27- 28 لعام 2015 بدولة الكويت.